البربري للاعمال الهندسية

الحب لا ياتي مرتين حتي لانجرح اكثر من مرة (عبدالرشيد فوزي البربري)

منتدي من اجل المساحة اطلب ما تريدة ادارة المنتدي 0194701877
حصريا ولاول مرة عايز تتعين بعد ما تتخرج مباشرة المنتدي بيضمن ليك فرصة عمل في مجل المساحة فقط اتصل
خاص كل ما يهم الادوات الصحية كفر الشيخ بلطيم مهندس مسعد البربري اتصل بادارة المنتدي

    مؤتمرات عن الزراعة العضوية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    مؤتمرات عن الزراعة العضوية

    مُساهمة  Admin في السبت ديسمبر 04, 2010 10:06 am

    يستعرض 60 بحثا حول الزراعة العضوية والأمن الغذائي
    مؤتمر اتحاد المهندسين الزراعيين العرب ينعقد بصنعاء منتصف يونيو المقبل
    الأربعاء 23 إبريل-نيسان 2008 الساعة 06 مساءً / 26سبتمبرنت:


    تستضيف العاصمة صنعاء المؤتمر الفني السابع عشر لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب تحت شعار "تطوير اقتصادية الزراعة العضوية العربية"، خلال الفترة من 15-18 يونيو المقبل.
    ونظمت نقابة المهندسين الزراعيين اليمنيين المنظمة للمؤتمر بهذا الخصوص اليوم بصنعاء مؤتمر صحفي تحت شعار "في طريق مؤتمر الزراعة العضوية وآثارها الاقتصادية على الزراعة العربية".
    وفي المؤتمر أوضح رئيس نقابة المهندسين الزراعيين اليمنيين الأمين العام المساعد لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب المهندس عباد محمد قائد العنسي ان الزراعة العضوية يقصد بها الزراعة النظيفة والخالية من السموم او الزراعة الطبيعية.
    وأشار إلى أهمية نشر تقنيات هذه الزراعة لتفادي تزايد أخطار المبيدات والأسمدة الكيماوية على الصحة العامة وعلى البيئة، وكذا تطوير زراعة آمنة وخالية من السموم.
    وأكد المهندس العنسي ان هناك محاصيل زراعية في اليمن لا تزال زراعتها عضوية إلا أنها تعاني من ضعف الإنتاجية نتيجة عدم تطويرها.
    وبين ان هذا المؤتمر سيكون فرصة لنقل آخر ما توصلت إليه البحوث العلمية في تطوير وسائل المكافحة الحيوية والأسمدة العضوية التي تساهم في تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية العضوية في وحدة المساحة.
    ولفت رئيس نقابة المهندسين الزراعيين اليمنيين إلى المؤتمر يهدف إلى الوقوف على واقع الزراعة العضوية في الوطن العربي وكيفية تطويرها وتنسيق الجهود الشعبية والرسمية لتشجيع الزراعة العضوية، إضافة السعي نحو تحقيق السلامة والأمن الغذائي العربي، ووضع معايير ومقاييس لتطوير الزراعة العضوية تنسجم مع المعايير الموضوعة من قبل الاتحاد الأوروبي.
    وكشف ان المؤتمر سيناقش 60 بحثا وورقة عمل من بينها نتائج بحث علمي حول التوصل إلى مكافحة مرض دوباس النخيل في اليمن باستخدام مستخلصات نباتية أي مكافحة حيوية، معتبرا ان ذلك بحد ذاته نجاح كبير صحيا وبيئيا واقتصاديا.
    وأوضح ان المؤتمر سيناقش ثمانية محاور حول واقع ومستقبل الزراعة العضوية في الوطن العربي والزراعة العضوية وإثرها على الأمن الغذائي العربي وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، واثر الزراعة العضوية على جودة المنتجات الزراعية والحفاظ على خصوبة التربة والبيئة النظيفة، وكذا أهميتها في تنمية الصادرات واقتصاديات الزراعة العربية وأثرها على صحة الإنسان، إضافة إلى أسس ومعايير إقامة الزراعة العضوية في الدول العربية وضرورة انسجامها مع المقاييس الدولية الأساسية الموضوعة من قبل الاتحاد الأوروبي ودور الهيئات الحكومية والشعبية والمنظمات في تشجيع الزراعة العضوية أنتاجا واستهلاكا وتجارب بعض الأقطار العربية في مجال الزراعات العضوية".
    ولفت المهندس العنسي إلى أهمية الزراعة العضوية كبديل للزراعة التي تعتمد على المبيدات والأسمدة الكيميائية التي انعكست آثارها على صحة الإنسان على شكل أمراض مستعصية وعلى تلوث للبيئة من مياه وتربة.
    وأضاف" في ظل تزايد مخاطر الأسمدة والمبيدات الكيمائية اتجهت البحوث العلمية إلى تطوير الزراعية العضوية والبحث عن وسائل مكافحة لا تعتمد على المبيدات الكيميائية وأسمدة لا تعتمد على المواد الكيميائية فكانت النتائج ظهور المكافحة الحيوية التي تعتمد على الأعداء الحيوية التي يقصد بها الكائنات الحية النافعة أو المفيدة والتي تعتمد في تغذيتها على الكائنات الضارة.
    وتطرق رئيس نقابة المهندسين الزراعيين اليمنيين إلى خطط النقابة في خدمة قضايا أعضائها وقضايا الزراعة في اليمن، مشيرا إلى ان النقابة خطت في هذا الجانب خطوات كبيرة رغم ان عمرها لا يتجاوز عام وخمسة اشهر.
    وقال: ان النقابة تعمل حاليا على إعداد عدد من المشاريع التي تسهم في إيجاد فرص عمل سواء للمهندسين الزراعيين أو للشباب العاطلين عن العمل ويجرى إعداد دراسات الجدوى لها.

    مؤتمر لمناقشة تطوير قطاع الزراعة العضوية في لبنان
    <table width="355" align="left" border="0" cellpadding="3" cellspacing="0"> <tr> <td colspan="2" align="center">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" align="center">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" align="center">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" align="center" valign="top">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" class="style1" align="center">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" align="center" valign="top">
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" align="center" valign="top">
    </td> </tr> </table>



    نظّمت الجمعية اللبنانية للزراعة العضوية، بدعم من وزارة الاقتصادالسويسرية وبمشاركة مؤسسة أوكودب الإيطالية ومشروع تركوم للمعهد المتوسطيالزراعي باري، الممولين من التعاون الإيطالي، مؤتمر عن الزراعة العضويةنهاية الأسبوع الماضي تحت عنوان: «الزراعة العضوية في لبنان: الوضع الراهنوالتطلعات المستقبلية» الذي عقد يوم 29 كانون الثاني في المركز الثقافيلبلدية سن الفيل. شارك في المؤتمر أكثر من 90 شخصا معنيا بقطاع الزراعةالعضوية في لبنان.
    هدف المؤتمر إلى خلق منتدى لجميع المعنيين بقطاع الزراعة العضويةلمناقشة النشاطات القائمة وبناء نظرة موحّدة حول كيفية تطوير الزراعةالعضوية في لبنان.
    افتتحت المؤتمر المهندسة رانيا توما ونّا رئيسة الجمعية اللبنانيةللزراعة العضوية التي اعتبرت أن التوعية حول الزراعة العضوية ما زالت غيركافية على مستوى المستهلكين والمنتجين. كما أكدت على ضرورة التواصل بينجميع العاملين في المجال لتطوير واستدامة قطاع الزراعة العضوية في لبنان.ثم عرضت لينا البيطار، ممثلة المعهد المتوسطي الزراعي باري، مشروع «تركوم»الذي يهدف إلى استدامة المدخول في المجتمعات في لبنان، كما قدمت دورالمعهد المتوسطي الزراعي باري في قطاع الزراعة العضوية في منطقة المتوسط.
    ثم تحدث أندريا طمبوريني من مؤسسة أوكودب، الذي ألقى الضوء علىموازين القوة والضعف في قطاع الزراعة العضوية، داعيا جميع المعنيين بالعملسوية لتمكين الزراعة العضوية على مستوياتها المختلفة: التشريعات،والإنتاج، والتوعية، ومراقبة الجودة والتسويق. كما عرض المهندس جورجالشمالي ممثل وزارة الزراعة وضع التشريعات المعنية بالزراعة العضويةمتوقعا أن يصدر قانون الزراعة العضوية قبل أيار ,2008 نظرا لما يشكلهإصدار القانون ومرسومه التطبيقي من أهمية لتطوير سليم للقطاع.
    ثم قدّم أعضاء الجمعية اللبنانية للزراعة العضوية لمحة شاملة عن قطاعالزراعة العضوية في لبنان وتخلل العرض معلومات حول الوضع الحالي والتحدياتعلى صعيد الإنتاج والتسويق والتوعية والبحوث والتعليم.
    وأعرب المشاركون عن الحاجة إلى تطوير حملة توعية وطنية تستهدفالمستهلكين والمنتجين على حد سواء. واقترح المشتركون أيضا أن تنظم الجمعيةاللبنانية للزراعة العضوية ورشة عمل تجمع المنتجين والتجار مع خبراء فيالتسويق من أجل وضع استراتيجية وطنية لتسويق المنتجات العضوية.
    جمعت الطاولة المستديرة المعنية بمناقشة الإنتاج المنتجين ممثليشركات المدخلات الزراعية وتم إبراز المشاكل التي يواجهها الإنتاج واقتراحالحلول الممكنة التي سيتم تنفيذها في المستقبل القريب. وجرى التأكيد علىالحاجة إلى أن تتطرّق البحوث والتعليم أكثر إلى تلبية احتياجات القطاع.
    رجوع



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:13 pm